هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» اسئل طبيبك
شغب الطالب Emptyالإثنين 4 مايو 2020 - 16:41 من طرف smsm

» كل سنه وانت طيب نائل
شغب الطالب Emptyالأحد 19 يناير 2020 - 0:38 من طرف smsm

» كل سنه وانت طيب نائل
شغب الطالب Emptyالأحد 19 يناير 2020 - 0:32 من طرف smsm

» كل سنه وانت طيب نائل
شغب الطالب Emptyالأحد 19 يناير 2020 - 0:31 من طرف smsm

» الم الم
شغب الطالب Emptyالجمعة 29 نوفمبر 2019 - 20:00 من طرف smsm

» صوت قادم من الجنه
شغب الطالب Emptyالإثنين 25 نوفمبر 2019 - 0:27 من طرف smsm

» موولاى
شغب الطالب Emptyالإثنين 25 نوفمبر 2019 - 0:14 من طرف smsm

» مولاى
شغب الطالب Emptyالإثنين 25 نوفمبر 2019 - 0:10 من طرف smsm

» أفضل انواع كاميرات مراقبة 2019
شغب الطالب Emptyالإثنين 1 يوليو 2019 - 21:37 من طرف كاميرات

» أفضل انواع كاميرات مراقبة 2019
شغب الطالب Emptyالسبت 29 يونيو 2019 - 21:39 من طرف كاميرات

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 3:15
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 310 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Yasmennael فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1662 مساهمة في هذا المنتدى في 908 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


شغب الطالب

اذهب الى الأسفل

شغب الطالب Empty شغب الطالب

مُساهمة  نائل عبدالرحمن العلي الجمعة 24 مايو 2013 - 23:42

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تؤكد العديد من الدراسات والبحوث التربوية التي أنجزها الخبراء النفسيون أن شغب الطلبة في المدرسة ليس قَدَراً منزّلاً من السماء، بل هو نتيجة لعوامل نفسية واجتماعية وأحياناً ذهنية، تتداخل فيها معطيات من الأسرة والمدرسة وأجواء الفصل والمدرسة، مشيرين إلى أن المعلم مسؤول إلى حد كبير عن جو التعلم في فصله، وأن لشخصيته وسلوكه دوراً رئيساً في فرض جو الانضباط أو ترك الأمور لقرار سلوكي من الطالب الذي غالباً ما يكون مصدر الشغب. فالطالب من طبعه اللعب والميل إلى تجنب التعب، وإذا ما خير بين الدراسة واللعب سيختار اللعب في أغلب الأحوال، لأنه يحقق متعة ظرفية خلافاً لجو الفصل الذي غالباً ما يبعث على الملل والإحساس بالقيد.

وإذا ما اتفق التربويون والباحثون في علوم التربية على أن ثمة أسباباً متنوعة ومتشابكة، تدفع الطلبة إلى إحداث سلوكيات مزعجة للمعلم في قاعة الدرس، فإن أكثرها تأثيراً ما يرجع إلى المعلم نفسه، كضعف شخصيته، وغياب الحزم والجدية في تعاملاته مع الطلبة؛ فقد يثيره طالب وتجده يهدد ويتوعد، وسرعان ما يتراجع، ما يثير شعور الطلبة بالسخرية والاستهزاء تجاهه.

وكذلك ضعفه العلمي في مادة تخصصه، واستخدامه أسلوباً روتينياً غير متجدد أو متنوع، كعدم الاهتمام بتعزيز الدافعية لدى الطلبة أو شحذ هممهم، أو إثارة التفكير لديهم، ما يعمل على تسرب الملل إلى نفوسهم، كذلك تسلطه واستبداده مع الطلبة وكبته لهم. فالمعلم الذي يلجأ دائماً إلى الاستهزاء بالطلبة وتعنيفهم لفظياً أو معنوياً، ويستبد برأيه فقط، يتسبب في تولد شعور من الكراهية والرغبة في الانتقام لدى الطلبة، فينتظرون الفرصة السانحة للتنفيس عما يختلج في صدورهم من شعور عدواني ضد المعلم.

المعلم مطالب باتباع الأساليب المناسبة للتعامل مع هذه الفئة من الطلبة، وتغليب جانب الحب في تعامله معهم، واختيار الوقت المناسب لتقديم ما يحتاجون إليه من عطف وأمان، فضلاً عن محاولته إيجاد خصال حميدة وعناصر إيجابية في كل طالب على حدة، والتعبير عن تقديره لهذه النواحي الطيبة علناً وبكل وضوح، وعليه كذلك أن يحاول فهم الظروف العائلية، والشدائد التي يواجهها الطالب واحتياجاته في المدرسة.

المصدر: البيان

نائل عبدالرحمن العلي
نائل عبدالرحمن العلي
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد المساهمات : 645
النقاط : 8415
الرتبه : 8
تاريخ التسجيل : 26/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى