المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 3:15
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 299 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmad Altayf فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1650 مساهمة في هذا المنتدى في 898 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تنغيم من أجل لغة: تربية مبكرة في المهد

اذهب الى الأسفل

تنغيم من أجل لغة: تربية مبكرة في المهد

مُساهمة  نائل عبدالرحمن العلي في الإثنين 20 أغسطس 2012 - 3:16

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابتكر العلماء في جامعة روتجرز اختبارات لتقرير ما إذا كان الأطفال الصغار الذين يتمتعون بحاسة سمعية طبيعية يعالجون الصوت بشكل مثالي عميقا

ضمن الدماغ (الشكل العلوي). إنهم يختبرون ما إذا كانت لعبة يخترعونها (الشكل السفلي) يمكن أن تهيئ الأطفال اليافعين للكلام والإصغاء

والقراءة والكتابة.



قال تعالى: " فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴿87﴾ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88) " سورة الأنبياء.










avatar
نائل عبدالرحمن العلي
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد المساهمات : 645
النقاط : 6320
الرتبه : 8
تاريخ التسجيل : 26/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ترقب صوت اندهاش أو نجاح

مُساهمة  نائل عبدالرحمن العلي في الإثنين 20 أغسطس 2012 - 3:16

وضع مختبر دراسات الرضع في جامعة روتجرز قبعة أقطاب electrode cap على الأطفال الصغار لتسجيل الفعالية الدماغية عندما يستمع

الأطفال إلى أصوات مختلفة. فأولا، يسمعون نغمات ذات ترددات عالية التواتر (موسومة بـ A أدناه)، تحدث نموذجا محددا من الموجات

الدماغية (في اليسار). والنغمات ذات الطبقات المختلفة (الموسومة بـ B) تتداخل مع النغمات الأولية وتسبب نقلة مؤقتة في موجة الدماغ (

استجابة اندهاش أو نجاح theس (“Aha!” response) عندما يلتقط الدماغ التغير (في اليمين). إن استجابة أبطأ أو أضعف لهذا التبدل

المفاجئ في طبقة الصوت يمكن أن تتنبأ بمشكلات لغوية فيما بعد.



قال تعالى: " فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴿87﴾ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88) " سورة الأنبياء.










avatar
نائل عبدالرحمن العلي
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد المساهمات : 645
النقاط : 6320
الرتبه : 8
تاريخ التسجيل : 26/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

لعبة للأطفال الصغار

مُساهمة  نائل عبدالرحمن العلي في الإثنين 20 أغسطس 2012 - 3:19

في Rutgers، يمكن للرضع أن يتعلموا معالجة طبقة الصوت (تردده) بشكل أكثر كفاءة وذلك في الوقت نفسه الذي يلعبون فيه. ويتعلم الطفل أن يدير رأسه استجابة للنغمات B (في اليسار) وليس للنغمات A (في اليمين)، ويكافأ بمقطع فيديو للاستجابة الصحيحة. ويتسارع نظم النغمات، ويتعلم الطفل أن يستجيب لهذا الإيقاع السريع بدقة متزايدة.

قد تكون الألعاب، حتى في المهد، هي إحدى الإجابات. لقد ابتكرت <بيناسيك> وفريقها لعبة تدرب الطفل على الاستجابة للتغير في نبرة الصوت بتدوير الرأس أو تحويل العينين (يتعقب ذلك جهاز إحساس). ولدى حدوث الحركة، يعرض جهاز فيديو مقطعا صغيرا كمكافأة للجهد الجيد. وأشارت دراسة تمهيدية، نُشِرت في نهاية عام 2010، إلى أن هذا التدريب لأدمغة الأطفال، الذي جرى تطبيقه لعدة أسابيع، جعل مجموعة من خمسة عشر طفلا يتمتعون بالصحة يستجيبون للنبرات الصوتية بطريقة أسرع من استجابة أطفال مجموعة ضابطة(5). وتأمل <بيناسيك> بأن تؤكد أبحاثها أن اللعبة قد تساعد أيضا الأطفال الذين يعانون ضعفا في معالجة هذه الأصوات على الاستجابة بصورة أسرع. لقد بدأت بالتشاور مع صانع ألعاب لديه اهتمام بصنع هاتف محمول يمكن وضعه بجانب المهد في البيت لتدريب الأطفال على الإدراك الحسي للتسلسلات الصوتية السريعة.

المصدر: مجلة العلوم العدد 3و4 - 2012


قال تعالى: " فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴿87﴾ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88) " سورة الأنبياء.










avatar
نائل عبدالرحمن العلي
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد المساهمات : 645
النقاط : 6320
الرتبه : 8
تاريخ التسجيل : 26/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى