المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 3:15
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 299 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmad Altayf فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1650 مساهمة في هذا المنتدى في 898 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


هل تنام الخيول وهي واقفة؟

اذهب الى الأسفل

هل تنام الخيول وهي واقفة؟

مُساهمة  نائل عبدالرحمن العلي في السبت 25 أغسطس 2012 - 18:28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تستطيع الخيول أن تنام وهي واقفة أو مستلقية على الأرض على حد سواء، ويرجع ذلك إلى امتلاكها نظاماً فريدًا من الأربطة المتشابكة والعظام في أرجلها تعمل كنظام تعليق لوزن الجسم دون أن تصاب عضلاتها بضغط أو إجهاد، حيث تسترخي عضلاتها الأمامية تماما، وتمنع أربطة عظام الفخذ الساق الخلفية من الانحناء. ولا تبذل الخيول أي طاقة واعية خلال نومها، فأرجلها ستظل مغلقة على تلك الحالة خلال فترة نومها، ومعظم الخيول تقضي أكثر أوقات نومها وهي واقفة.

ويذكر الأطباء البيطريون أنه من غير المعتاد أن تظل الخيول منتصبة القامة لمدة تزيد عن شهر لأنها ثقيلة الوزن ولديها عظام هشة نسبيًا، وقد يسبب ثباتها على وضع واحد لفترة طويلة تقلصات في العضلات. ويعتقد معظم الخبراء أن الخيول البرية اعتادت النوم منتصبة لأغراض دفاعية، فسرعة الخيول هي العامل الحاسم في هروبها من أعدائها، وهي أسرع نجاحًا في الهروب وأقل عرضة للتعرض للخطر عندما تنطلق من وضع الوقوف عنه من وضع الاستلقاء.

يساعد على ذلك أيضًا أن الخيول، على عكس البشر، لا تحتاج إلى فترة متواصلة من النوم، فهي تحصل على راحتها في فترات قصيرة ومتقطعة تقترب من ساعتين ونصف الساعة في اليوم الواحد على فترات زمنية قصيرة لا تتعدى 15 دقيقة، وقد تقضي الخيول من 4 إلى 15 ساعة يوميا وهي واقفة، أما عند النوم العميق، فلابد أن تستلقي الخيول على الأرض كما معظم الحيوانات، ولا يحدث ذلك سوى لساعتين على الأكثر كل بضعة أيام.

المصدر: مجلة العربي العلمي العدد 7 - 2012


قال تعالى: " فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴿87﴾ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88) " سورة الأنبياء.










avatar
نائل عبدالرحمن العلي
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد المساهمات : 645
النقاط : 6320
الرتبه : 8
تاريخ التسجيل : 26/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى