المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 3:15
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 299 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmad Altayf فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1650 مساهمة في هذا المنتدى في 898 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


اختراع أوتو فون جاريك لأول آلة كهربائية1663

اذهب الى الأسفل

اختراع أوتو فون جاريك لأول آلة كهربائية1663

مُساهمة  نائل عبدالرحمن العلي في الإثنين 1 أغسطس 2011 - 17:58

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كان النبيل والباحث الألماني أوتو فون جاريك معروفاً بفضل عمله المتعلق بضغط الهواء في عام 1657 قبل أن يبدأ أبحاثه الخاصة بالكهرباء. ولقد عرف جاريك الإحساس بالقشعريرة الناتج عن وقوف الشعر الموجود على ذراعه حينما يقترب من عود من الكهرمان كان قد تم حكه بقطعة من القماش. في هذا الوقت, اعتقد بأن هذا الإحساس يشبه نسيم الهواء, لذلك كان من المدهش أن يكتشف أنه يتم الشعور بهذا الإحساس خلال الفراغ الجزئي.

في أثناء البحث في المغناطيسية في عام 1600, شبّه وليم جيلبرت كوكب الأرض بالمغناطيس. كما قام جيلبرت بعمل نموذج مصغر للكرة الأرضية من حجر المغناطيس لاستخدامه في إجراء تجربة. كما اعتقد جاريك بأنه ربما تكون الأرض كهربائية. وقد قام جاريك أيضا بعمل كرة من الكبريت لمعرفة النتيجة. ولقد اختار جاريك الكبريت لأنه أحد العناصر الثلاثة الخاصة بالمشتغلين بالكيمياء القديمة بلإضافة إلى الملح والزئبق. ومن الجدير بالذكر أن أفكار الكيمياء القديمة كانت ولا تزال مؤثرة.

بحك يده في الكرة ( والتي سيتم تدويرها في النماذج التالية عن طريق ذراع التدوير ) رأى جاريك كل التأثيرات التي نربطها بالكهرباء الساكنة مثل: ظهور شرارات صغيرة وضوضاء ذات فرقعة وجذب الأشياء الخفيفة, وبصفة خاصة, لاحظ جاريك أن الأشياء الخفيفة مثل قطعة من الورق تنجذب أولاً إلى الكهرباء. وبعد أن جذبت الكهرباء قطعة الورق, فإن هذة الورقة تبتعد عنها.

هذا وقد قام جاريك بعمل آلة كهربائية. وتعد هذة الآلة هي أولى الآلات التي جذبت انتباه الكثير من الباحثين في القرن التالي. ورغم ذلك, لم تكن لدى جاريك أدنى فكرة عما قام باكتشافه. وقد ظل أتباعه يجادلون بشأن طبيعة الكهرباء بعد مائة عام.

المصدر: موسوعة الاكتشافات العلمية ديفد اليارد صفحة 105



قال تعالى: " فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴿87﴾ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88) " سورة الأنبياء.










avatar
نائل عبدالرحمن العلي
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد المساهمات : 645
النقاط : 6356
الرتبه : 8
تاريخ التسجيل : 26/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى