المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الجمعة 7 سبتمبر 2012 - 3:15
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 299 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ahmad Altayf فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1650 مساهمة في هذا المنتدى في 898 موضوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


وضْع جاليليو لقانون بندول الساعة 1581

اذهب الى الأسفل

وضْع جاليليو لقانون بندول الساعة 1581

مُساهمة  نائل عبدالرحمن العلي في الإثنين 1 أغسطس 2011 - 17:43

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لقد عُرف العالم الإيطالي جاليليو جاليلي, مثل نابليون, لدى الأجيال التي تلته باسمه الأول جاليليو. لقد كان والد العالم جاليليو, فنسينزو, موسيقاراً ( وهو أيضاً أول من قام بكتابة السيرة الذاتية لهذا العالِم). وقد اكتشف هذا العالِم خلال التجريب أن هناك علاقة حسابية بين شد أوتار الآلات الموسيقية وبين درجة النغم التي تنتجها مثل هذة الآلات. وبالتالي, كان للعالم جاليليو دور بارز من البداية في التجريب وفي استخدام الرياضيات للتعبير عن قوانين الطبيعة.

قدّم هذا العالم أول اختراع له عام 1581, وكان عمره في ذلك الوقت لا يتعدى 17 عاماً.وتقول القصة الشهيرة إن جاليليو كان واقفاً في الكنيسة الكاتدرائية التي توجد في مدينة - بيزا - وظل يشاهد المصباح الكبير أمام حرم الكنيسة وهو يتأرجح من جانب إلى آخر وقام بحساب توقيت التأرجح مقابل دقات نبضه, حيث توفرت لديه بعض المعلومات عن الطريقة التي يعمل بها النبض من خلال دراسته للطب. ووجد أن كل تأرجح لبندول الساعة له عدد متساوٍ من ضربات القلب.

ولكن قام بعد ذلك صديقه, الطبيب سانتوريو, بالتشكيك في هذا الاكتشاف. وقد استخدم بندولاً صغيراً لحساب فترات متساوية من الوقت لقياس نبض المريض.

هذا وقد وضع جاليليو النظرية التي أطلق عليها " التماثل الزمني لبندول الساعة " وتفترض هذة النظرية أن أي شيء يتدلى من سلسلة أو حبل يأخذ فترات متساوية من الوقت للتأرجح من جانب إلى آخر, بغض النظر عما إذا كان مقدار التأرجح كبيراً أو صغيراً. كما أن طول السلسلة هو الشيء الوحيد الذي يحدد فترة التأرجح.

وعلى الرغم من أن نظرية التماثل الزمني لم تكن حقيقية ودقيقة إلا في حالة التأرجح الصغير فقط, فإنها كانت بمثابة الأساس الذي تم وفقاً له اختراع بندول الساعة الذي أدى بدورة إلى التمكن من قياس الفترات الزمنية القصيرة بشكل دقيق لأول مره. لقد قدم جاليليو هذة الأفكار, ثم تُوفي بعد ذلك. لكن قام العالم الهولندي كرستيان هايجنز بصناعة أول اختراع من هذا النوع عام 1656.

هذا ويُعَد بندول الساعة واحداً من أبسط الاختراعات العلمية, على الرغم من أنه ساعد في حدوث تقدم علمي كبير على مدار قرون, حيث ساعد في تحديد شكل الأرض عام 1736 وإثبات أن كوكب الأرض متحرك في عام 1851.

المصدر: موسوعة الاكتشافات العلمية صفحة 46-47


قال تعالى: " فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ﴿87﴾ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ (88) " سورة الأنبياء.










avatar
نائل عبدالرحمن العلي
مدير الموقع
مدير الموقع

عدد المساهمات : 645
النقاط : 6209
الرتبه : 8
تاريخ التسجيل : 26/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى